ما هي اكثر الخصائص التي تظهر على أطفال التوحد ؟

ما هي اكثر الخصائص التي تظهر على الاطفال المصابين بالتوحد ؟

        للتوحد عدة خصائص منها : سلوكية وعقلية ومعرفية ولغوية وحركية
·  العجز الجسمي الظاهر : حيث يظهر الطفل التوحدي بعض السلوكيات التي تظهر كأنه أصم كفيف.
·  البرود العاطفي الشديد : حيث لا يبدي الطفل التوحدي أي تبادل للمشاعر ويتفاعل مع المحيطيين به ولا يستجيب للدعابة والاحتضان.
·  حركات نمطية: كالرفرفة، الدوران ، اهتزاز الجسم ، وترديد الكلمات.
·  سلوكيات نوبات الغضب وإيذاء الذات : كأن يعض الطفل التوحدي نفسه ويضرب نفسه بالأجسام المحيطة.
· القصور في السلوك، حيث هناك ضعف في النمو والتطور في السلوك بشكل كبير حيث أن التوحد لديه ضعف في الاستقلالية ويعتمد على الآخرين.
·  الكلام النمطي : قد يتحدث التوحدي بشكل همهمة وبشكل متكرر.
الخصائص السلوكية:
يتميز سلوك التوحدي بالنمطية، والحركات الغير وظيفية، والتي تعرقل النمو الطبيعي في السلوك، ومن جانب آخر فإن سلوك التوحدي لا يختلف بالجوهر عن الطفل العادي أنما هي سلوكيات تختلف بالشدة والأسلوب، ونجده يعاني من قصور في اللغة، وعدم التواصل، وهذا من المؤشرات المميزة في سلوك الطفل التوحدي. وقد ذكر سوليفيان ملامح سلوكية للطفل التوحدي وهي : 
  • القصور الشديد في التواصل مع الآخرين.
  • قصور شديد في الكلام، حيث يستطيع المصاداة في سنوات مبكرة من عمر التوحدي، والبعض لديه براعة في الكلام، والبعض لا يكمل حديثه على الإطلاق.
  • تقلب في المزاج، وحزن شديد دون سبب.
  • التأخر في مجالات معينة وأحياناً يصاحب التوحد مهارات عادية في الرياضيات، والموسيقى, والذاكرة.
  • اللعب الغير مناسب والأشياء، واللعب بشكل متكرر وغير معتاد.
  • الحركات الغريبة كالرفرفة والاهتزاز بالجسم والنقر بالأصابع.
  • استجابات غير مناسبة للمثيرات الإدراكية وكأن الطفل لا يسمع، أو لا يرى، وقد يبالغ في الاستجابة.
  • لا ينظر إلى الآخرين (إلى عيونهم تحديداً) عند الحديث معه . 
  • البعض لديه قدرات جيده في القدرات الحركية الدقيقة والكبيرة أو العكس تماماً، كالمشي على أطراف الاصابع وعدم القدرة على الإمساك بالقلم مثلاً.
  • قد يتسم التوحدي بالكسل، والنشاط الحركي الزائد.
  • عدم الحساسية لآلم كعدم الإحساس بالحرارة أو البرودة عند لمسه لشيء، وقد يمارس خلع الأظافر أو الشعر.
الخصائص الحركية
هناك بعض الخصائص الحركية التي يكثر وجودها لدى التوحديين، كالمشي على رؤوس الأصابع، والدوران حول النفس، وحركات نمطية باليدين، ولف الأشياء، وقد تكرر الحركات التي تؤذي الذات مثل ضرب الرأس والخدش، وشد الشعر.

الخصائص العقلية والمعرفية
ما يميز التوحدي في هذا السياق ضعف الانتباه أو صعوبة تحويل الانتباه من مثير إلى آخر، ويتعامل التوحدي مع المدخلات الحسية بطريقة شاذة مثلاً : كأنه لا يشعر بالأشياء التي يلمسها أو يسمع الأصوات وكأنه لا يسمعها، وقد لا يتأثر بالبرد والحرارة، إذن فالتوحدي يبدي استجابة للمدخلات الحسية بشكل مختلف.
الخصائص الاجتماعية
يشكل الجانب الاجتماعي محور أساسي من المحاور المحددة للتوحد، حيث يعاني الطفل التوحدي من ضعف كبير في التفاعل مع الآخرين، ولديهم صعوبات في اكتساب تجارب اجتماعية، لذا تسعى كثير من البرامج الخاصة بتأهيل التوحد على الجانب الاجتماعي والتواصل.
وعند الحديث عن الخصائص الاجتماعية نشير هنا إلى تفاعل التوحدي مع الآخرين وبالعكس، وتفاعل الجميع مع الأسرة التي فيها طفل توحدي، فمثلاً قد لا يعمد أخوان، وأخوات الطفل التوحدي من دعوة الأصدقاء إلى المنزل، وذلك حتى لا ينتبهوا لوجود طفل توحدي. (الكردي، 2005) ومن أهم الخصائص الاجتماعية :
  • يظهر على التوحدي صعوبات في فهم الآخرين وتطوراتهم حول المواقف الاجتماعية.
  • صعوبة في معالجة المعلومات، والانتباه، والبرود العاطفي، وتجنب الكلام والتواصل.
  • يستخدم عقله أكثر من مشاعره في التفاعل الاجتماعي.
  • صعوبة فهم العلاقات الاجتماعية بشكل سليم
  • الميل للبقاء وحيداً وتحاشى الجلوس مع المجموعة.
  • لديه صعوبات في العب الجماعي، أو الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية مع أقرانه.
  • لا يستطيع تكون صداقات.
  • يفصل الألعاب والأنشطة الفردية.
  • الفشل في الاستجابة لحنان الأم والأب ومقاومة العزباء .
  • الإفقار إلى بعض السلوكيات الاجتماعية الملائمة كالابتسامة وتعابير الوجه الأخرى حيث يصف دوره وكأنه آلي.  
الخصائص اللغوية :
  • ويشمل الجانب اللغوي منظومة واسعة من المشكلات الفرعية المكونة للخصائص اللغوية للتوحد وتشمل:
  • مشاكل التعبير اللغوي، وتشمل التعارض بين استخدام اللغة وفهمها، وبالرغم من وجود اللغة لدى الطفل التوحدي الإ أنه لا يخفى على أحد وجود المشكلات الإنشائية التعبيرية، وهذا ما يبدو واضح عند تطبيق اختبارات اللغة، والمشكلة الثانية هنا الحرفية، حيث يطبق التوحدي ما يقال من أوامر بشكل حرفي دون مراعاة، أي حروف متغيره حتى لو كانت بسيطة.
  • مشاكل اللغة المنطوقة وتبدو في الآتي: 
  • الاضطرابات في دلالات الألفاظ والكلمات والقصور في اللغة التعبيرية.
  • استخدام نبر صوت غير متزنة، كأن تكون مرتفعة أو منخفضة أو قياسية.
  • وقد يكون لدى التوحدي ذخيرة لغوية لا بأس بها، ولكنها لاستخدام كما يجب في المواقف المختلفة، وقد نكون بشكل متكرر غير مفهوم ، هناك صعوبات لغوية تشمل فهم المفاهيم بصيغة المستقبل، فهذه الكلمات قد تحفز نوبة الغضب، ومن هنا أيضاً يعجز التوحدي في التعامل مع المفاهيم المعنوية متعددة الآثار السلوكية، فلا يستطيع التحدث عن المشاعر وبفشل في ربط الحديث وتبادله مع الآخرين.  
  • عدم فهم الكلام الذي يسمعونه واعتباره كضجيج من حولهم.
  • عدم الاهتمام بإرسال رسائل للآخرين والاهتمام فقط بالحصول على ما يريدون.
  • استخدام وتيرة مملة وعيوب التنغيم والإيقاع وطبقة الصوت.
الخصائص الانفعالية

يظهر على الطفل التوحدي مخاوف من أشياء عادية، وقد لا يظهر بالمقابل الخوف لأشياء خطيرة أو مواقف مخيفة، ولديه تقلب بالمزاج، وقد يضحك بصوت مرتفع دون سبب أو يصرخ ويبكي، وقد يوجد لديه بعض الهلوسة أثناء النوم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق