الطريقة الكلية الصوتية الحركية في تعليم القراءة

الطريقة الكلية الصوتية الحركية في تعليم القراءة
المرحلـــــة الكليــــــــــــة
ملخــــص :
(1) يميز الطفل بعينة شكل الكلمة ككل
(2) يطابق الطفل بين الصورة ، وشكل الكلمة ككل
(3) يوصل الطفل بين الصورة ، و شكل الكلمة ككل
(4) يطابق الطفل بين الكلمات المتشابهة
(5) يصنف الطفل بين مجموعات من كلمات متشابهة
(6) يوصل الطفل بين الكلمة و الصورة
(7) يوصل الطفل بين الكلمة والكلمة
(8) يكمل الطفل الشكل الناقص للكلمة
(9) يشكل الطفل الكلمة بالخيوط
(10) يحدد الطفل شكل الكلمة كمعيار لتصنيف مجموعات


         للطفل ثلاث بطاقات لكل منها اسماً لأطفال بالفصل ، و يغلفها علي اللوحة الوبرية أمامهم يقرأ المدرس الأسماء الثلاثة على التوالي و هو يشير للكلمات .
نوزع على الأطفال بعشوائية بطاقات لنفس الأسماء بطاقة لكل ، وعلية المطابقة بين لاسم المكتوبة على البطاقة آلتي وزعناها علية
بعد ذلك يقارن كل طفل بين البطاقة الموزعة علية وبين الموجودة باللوحة الوبرية ،ويضع كل طفل البطاقة
آلتي يحملها تحت بطاقة الكلمة المناسبة الموجودة باللوحة

المرحلــــــة التركيبية

تدريب الأطفال على تكوين كلمات من حرفين أو ثلاثة حروف ، قد تكون عديمة المعنى ، تقوم فقط على المزاوجة بين الحروف و الأصوات … و ذلك .
   ·   بإضافة حرف إلى حرفين آخرين كـ ب - كـ ب ت
   ·   قلب ترتيب الحرف بابا (أ ب-أ ب)
   ·   إبدال حرف بأخر (كـ ت ب - ك ت ك ) ( كلب - كسب )
   ·   دمج حرف في الكلمة ( مركب ) .. مراكب .

مرحلة تكوين كلمات لها معنى : يكتب المدرس بعض الحروف علي اللوحة الوبرية بطريقة عشوائية ثم يشير بالعصا تباعاً علي حرفين أو ثلاثة ليكون الأطفال منها أية
   ·   كلمة تكون ….
            ك ، م ، ل ، أ ، ر ، س
سجل الأطفال الأصوات في ذاكرتهم و ينطقون
            ك ل م - أم ر - أ س ر - أ ك ر م ز








المرحلــــــــــــة التحليليـــــــة
  ·  تحليل كلمة
تحليل الكلمة إلى مقاطع ثم إعادة تجميع المقاطع لكي تكون كلمة …..

   ·   تحليل تقاطع
تحليل مقاطع الكلمة إلي أصوات من خلال الخطوات التالية :
~ تمييز سمعي للصوت الذي نبدأ به الكلمة .                             
~  تمييز بصري لشكل الصوت الذي يتكرر كتابه
~  تمييز سمعي للصوت الذي تنتهي به الكلمة                           
~  تمييز بصري لشكل للصوت الذي تنتهي به الكلمة         
~  تمييز سمعي للصوت الذي يتكرر سماعه
~  تمييز بصري لشكل الصوت الذي نبدأ به الكلمة .                 

   ·   تجميع أشكال أصوات
تجميع أشكال أصوات لكن يكون منها نماذج من كلمات نعطيها للطفل



1-تحليل الكلمة لمقاطع : مثل مدحت ( م ..حت ) طارق ( ط..رق ).
2-تحليل مقاطع الكلمة لتمييز أصوات حروفها :
   ·   نقسم الأطفال مجموعتين .. مجموعة تأخذ صوت (م) ، و مجموعة صوت(جـ) …و ينطق المدرس أسماء تبدأ بـ (مـ) أو (جـ) .. و المجموعة التي تسمع اسماً يبدأ بصوتها ترفع بطاقتها .
3- يعرض المدرس بطاقات تحمل بعض الكلمات علي اللوحة الوبرية . و توزع عشوائياً بطاقات تحمل أسماء …
 و علي كل طفل أن يطابق بين البطاقة التي تحمل الكلمة المطابقة لتلك التي معه.




مراجع المقال ( المحاضرة )
   ·   د/ عواطف إبراهيم محمد - الطريقة الكلية الصوتية الحركية في تعليم الطفل القراءة و الكتابة - الجزء الثاني - من 5 إلي 6 سنوات - حجم كبير - 130 صفحة .
   ·   أ.د/ عواطف إبراهيم محمد - الطرق الخاصة بتربية الطفل و تعليمه في الروضة حجم كبير - 326 صفحة - الجزء الخاص بالقراءة في الفصل التاسع من صفحة 211 إلي 214


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق