برنامج مبسط لعلاج صعوبات
التذكر والذاكرة
Working Memory
Working Memory
طرق علاج التذكر وتنشيط الذاكرة العاملة تحتاج إلى تدرج في المستويات وتنوع في المدخلات سواء كانت سمعية ، بصرية أو حسية . لابد من تحديد الوسيلة التعليمية الملائمة للطفل وطريقة تعلمه ( سمعي ، بصري ، متعدد الحواس ) ، تحديد المكان والزمان المناسبين للتدريبات العلاجية والإعادة والتكرار للوصول لمرحلة الإتقان . المساعدة على فهم المادة المراد حفظها ، استخدام المعززات المادية والمعنوية مع الطفل ، وضع جدول للاستذكار والمحافظة عليه.
الفئة المستفيدة :
- أطفال فرط الحركة ، تشتت الانتباه AD / HD
- أطفال صعوبات التعلم L D
- من يعانون صعوبات في الذاكرة
- أطفال فرط الحركة ، تشتت الانتباه AD / HD
- أطفال صعوبات التعلم L D
- من يعانون صعوبات في الذاكرة
علاج صعوبات التذكر البصري من خلال :
· تذكر شكل لم يكن موجود في مجموعة صور شاهدها الطفل
· تذكر الشكل الناقص في مجموعة صور شاهدها الطفل
· التدريب على إعادة ترتيب الصور بنفس ترتيبها
· وصف تفاصيل صورة شاهدها الطفل
· السؤال عن تفاصيل محددة بالصورة
· وصف مشهد في فيلم كارتون
· إعادة ترتيب أدوات على المكتب أو المطبخ كما كانت
· إعادة ترتيب الأشكال والمواقع والألوان
علاج صعوبات التذكر السمعي من خلال :
· التدريب على تذكر كلمات يقولها المدرب بنفس ترتيبها
· التدريب على تذكر كلمة ناقصة من جملة
· التدريب على تذكر الجمل بصورة متدرجة ( جمل بسيطة / جمل مركبة )
· التدريب على إعادة الأرقام بنفس ترتيبها
· التدريب على إعادة الأرقام بالعكس
· التدريب على إعادة سرد قصة تم سماعها
علاج صعوبات التذكر الحسي من خلال :
· يغلق الطفل عينه ويلمس أشياء مجسمة ، ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذي لمسها به
· يلمس الطفل عدة مثيرات مختلفة ( خشن ، ناعم ، بارد ، ......... ) ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذي لمسها به
· يشم الطفل روائح مختلفة ، ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذي شمه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق