الأول / ماذا يعني التوحد؟ وما
هي اسباب الاصابة به؟ وما هي اكثر الخصائص التي تظهر على الاطفال المصابين به؟ وهل
التوحد شكل ونوع واحد ام عدة اشكال وأنواع مع ذكرها بشكل مختصر؟
التوحد /هو اضطراب نمائي يظهر في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل وهو يعوق تطور المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي والإبداعي (السلوك التكيفي والاجتماعي)، ويحدث نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على الطريقة التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ
مسببة مشكلات في المهارات الاجتماعية وتتمثل في :
1- عدم القدرة على الارتباط وخلق علاقات مع الأفراد
2- عدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ والتصور والبناء والتخيل
3- صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي
أسبابه / للأسف الشديد لا توجد اية اجابة محددة لهذا السؤال، والذين يدعون ان
لديهم اجابات لا يوجد لديهم اي دليل على ان اجاباتهم صحيحة، ولكن هناك عدة اسباب
للتوحد لانه على الرغم من تأكيد الجميع ان الاسباب الحقيقية للتوحد غير معروفة الا
انه هناك شبه اتفاق انه لا يوجد سبب واحد لهذا المرض وانما هو ينتج من تداخل عدة
اسباب اختلف العلماء والباحثين في هذا الاضطراب الغامض في تحديد أسباب محددة لحدوثه، حيث نرى أن بعض الباحثين
قد أشاروا إلى أن التوحد ينشأ من عدة مشكلات وعوامل ومنها المشاكل الأسرية
والنفسية والبيولوجية والكيميائية، والبعض منهم ارجعوا أسباب التوحد إلى تلوث في بيئة الطفل كالتعرض للسموم والمعادن السامة) زئبق،والرصاص)، كذلك من بين الاسباب لحدوث التوحد الأطعمة المقدمة للطفل على سبيل المثال مادة الثايموروسال وهي مادة حافظة للأطعمة،
كما ترجع أسباب التوحد إلى أسباب نفسية وأسرية
من أساليب التنشئة الخاطئة والى شخصية الوالدين غير السوية يؤدي إلى عدم نضج وتطور الأنا
وأن التوحد ينشا من البرود العاطفي للأبوين وخاصة من الأم والتي سموها بالأم الثلاجة وهو الاسم الذي أطلقه بيتلهايم والذي اعتبر بأن الأم التي لديها برود عاطفي لأبنائها هي سبب من أسباب التوحد.
أسباب تتعلق بأسرة الطفل المصاب بالتوحد:
1- لعدم معرفتهم بكيفية التعامل معه والتواصل معه بشكل صحيح فهم يقومون بإعطائه توجيهات كثيرة لرغبتهم في أن ينفذها آو ينصاع لها
2- عدم معرفة الاسرة للاحتياجات الأساسية للطفل وذلك لعدم قدرته للتعبير عن نفسه بالشكل المناسب
3- عدم واقعية توقعات الأسرة لمستوى
قدرات طفلهم ما يستطيع القيام به وما لا يستطيع
4- عدم إتباع الطفل للتعليمات يتبعه العقاب الذي قد لا يناسب سلوك الطفل وحالته
5- عدم وجود روتين منزلي ينظم تفكير الطفل وينظم عملية وصول المعلومة لدية
وهناك اسباب أخرى
عناصر كيميائية التي يرجح وجود علاقة بينها وبين
اضطراب التوحد منها السيروتونين
Serotonin (H T-5) وهو عنصر كيميائي
وأحد الناقلات العصبية وتلعب
هذه المادة دورا مهما في تنظيم مزاج الأنسان، ويوجد في بعض خلايا الدم التي تسمى "
PLATELETS " ويلعب دورا في انتظام
النوم والادراك الحسي، هذا ولم يثبت علاقته المباشرة.
ونضيف أيضاً
الأسباب لعاملين اساسيين لدى الطفل في الآتي :
اولاً : عوامل جينية وراثية حيث يكون لدى
الطفل من خلال جيناته وقابلية الإصابة بالتوحد.
ثانيا : عوامل خارجية كتلوثات البيئة مثل
المعادن السامة كالزئبق والرصاص واستعمالات المضادات الحيوية بشكل مكثف او تعرض
للالتهابات او الفيروسات. والتغيرات الطبية الحيوية التى تحدث نتيجة ذلك هى زيادة
تكاثر (الكانديدا) الفطريات والبكتريا فى
الامعاء، زيادة نفاذية الامعاء Leaky Gut نقص الفيتامينات والمعادن وضعف التغذية بشكل
عام، ضعف المناعة، وزيادة الحساسية ونقص مضادات الاكسدة، نقص الاحماض الدهنية ونقص
قدرة الجسم على التخلص من السموم والمعادن السامة، تنظيم الحرارة في الجسم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق