صعوبات التعلم /
صعوبات التعلم يعتبر موضوع من الموضوعات الجديدة نسبيا في ميدان التربية الخاصة فقد بدأ الاهتمام بشكل واضح على الأقل من طلبة المدارس الابتدائية والذين يعانون من هذه الظاهرة ، فأن هناك فئة من البشر لديهم قدرات فائقة على التعلم بسهولة ويسر ومنهم أيضاً من توجد لديه صعوبة في التعلم ، ولكل طفل نقاط قوة ونقاط ضعف وأيضاً كل طفل نقاط تميز ، وقد نجد لدى العديد منهم بعض الصفات والخاصة بصعوبات التعلم.
ففي الماضي كان الاهتمام منصباً على الإعاقات الأخرى من حركية وحسية وعقلية ، وبظهور مجموعة من الأطفال السوية في نموها الحركي والحسي والعقلي والذين يعاني من مشكلات تعليمية ، فبدأ المختصون في التركيز على هذه المظاهر وهي صعوبات التعلم ، خاصة بما يتعلق بالقراءة والكتابة والحساب.
ومن المظاهر الخاصة بصعوبات التعلم والتي لا يشترط توافرها جميعاً في الطفل الواحد وإذا ما لاحظ الأهل ونقصد الأم والأب وحتى الإخوة وجود أحد أو بعض تلك المظاهر على طفلهم ، فمن الأفضل والمفترض اللجوء لمختص ذو كفاءة لتشخيص الحالة ، فالتشخيص السليم مهم جداً والذي من خلاله توضع البرامج والخطط للتدخل العلاجي المبكر لتلك المشكلات.
وبالنسبة للعلاقات الاجتماعية فقد يصعب عليه تكوين صداقات مع أقرانه وقد نجد بعضهم يفضل إلى تكوين علاقات مع من هم أصغر منه في المرحلة العمرية.
مؤشرات لمظاهر صعوبات التعلم والتي لا يجب أن توجد جميعها في الطفل ذوى صعوبات التعلم :
أولاً / في مرحلة ما قبل المدرسة :
- قد يكون أكثر حركة أو أقل حركة من أقرانه.
- لا يستطيع التركيز بما يشاهده في التلفاز برغم الفترات طويلة للمشاهدة.
- لا يستطيع التركيز بما يشاهده في التلفاز برغم الفترات طويلة للمشاهدة.
- قد يكون لديه صعوبة في فهم قواعد الألعاب المختلفة
- تظهر لديه مشكلة في أكمال الصور المقطعة ( البازل أو اللغز ) وأنشطة الفك والتركيب
- نجد أنه لا يستطيع أعادة سرد أحداث القصة التي أستمع أليها
- نجده يخطئ في العد والتعرف على الحروف أو أجزاء الجسم
- يجد صعوبة في تتبع الأشكال وتوصيل النقط .
- نجده يخطئ في تسمية الألوان والأشكال الهندسية ( المربع ، الدائرة ... )
- نجده يخطئ في تسمية الألوان والأشكال الهندسية ( المربع ، الدائرة ... )
- ليس بمقدوره تصنيف الأشكال والأشياء بحسب اللون أو الحجم أو حتى التعرف على خصائص تلك الأشياء
- قد يكون بطيئا في تعلم الكلام أو تأخر في الكلام.
- قد ينطق الكلمات بطريقة غير صحيحة من إبدال في نطق بعض الحروف ،أو حذف لبعضاً منها في الكلمة.
- قد يكون مندفعا ويتسبب في وقوع حوادث أثناء حركته باندفاع مثل ، التسبب في كسر شيء.
- قد ينطق الكلمات بطريقة غير صحيحة من إبدال في نطق بعض الحروف ،أو حذف لبعضاً منها في الكلمة.
- قد يكون مندفعا ويتسبب في وقوع حوادث أثناء حركته باندفاع مثل ، التسبب في كسر شيء.
- قد ينسى أسماء الأشياء .
- نجد أنه تضيع منه الأفكار أثناء الحديث ولا يستطيع استكمال الموضوع الذي يتحدث فيه .
- ارتباك التمييز بين اليمين واليسار وتعلم الاتجاهات ( فوق ،تحت ، أمام ، خلف ).
- قد توجد لديه صعوبة في الحركات الدقيقة مثل فك أو تزرير القميص ، أو استخدام الملقط .
- يجد صعوبة في توقع الارتباط بين فعل ونتائج هذا الفعل ( عدم الجري وبيدك كأس من الماء لكي لا ينسكب الماء ).
- عندما يعطى اكثر من أمر أو تعليمات معينة فلا يعرف من أين ولا كيف يبدأ .
- ارتباك التمييز بين اليمين واليسار وتعلم الاتجاهات ( فوق ،تحت ، أمام ، خلف ).
- قد توجد لديه صعوبة في الحركات الدقيقة مثل فك أو تزرير القميص ، أو استخدام الملقط .
- يجد صعوبة في توقع الارتباط بين فعل ونتائج هذا الفعل ( عدم الجري وبيدك كأس من الماء لكي لا ينسكب الماء ).
- عندما يعطى اكثر من أمر أو تعليمات معينة فلا يعرف من أين ولا كيف يبدأ .
ثانياً / في الصفوف الأولى :
- قد يصعب عليه تعلم الكتابة ويبدو خطه سيئاً.
- تشتت الانتباه بسهولة داخل الفصل وغير قادر على التركيز مع معلم الفصل .
- قد يعكس بعض الأرقام أثناء الكتابة مثل (8 بدلاً من 7 أو العكس.
- قد يخطئ في التمييز بين الحروف المتشابهة مثل (ج،ح،خ).
- قد يقوم بحذف أو أضافه بعض الحروف أثناء القراءة .
- قد يخطئ في تمييز أصوات الحروف المتشابهة فيكتب ( س ) بدلاً من (ص).
- قد يتكرر نسنيانه لكتبه وينسى أكمال واجباته .
- تشتت الانتباه بسهولة داخل الفصل وغير قادر على التركيز مع معلم الفصل .
- قد يعكس بعض الأرقام أثناء الكتابة مثل (8 بدلاً من 7 أو العكس.
- قد يخطئ في التمييز بين الحروف المتشابهة مثل (ج،ح،خ).
- قد يقوم بحذف أو أضافه بعض الحروف أثناء القراءة .
- قد يخطئ في تمييز أصوات الحروف المتشابهة فيكتب ( س ) بدلاً من (ص).
- قد يتكرر نسنيانه لكتبه وينسى أكمال واجباته .
- قد يجد صعوبة في النقل من السبورة أو من الكتاب فنجده يحذف بعض الكلمات أو الحروف .
- قد يعانى انخفاض في القدرة على الفهم والاستيعاب وخصوصاً المواد الدراسية، برغم تميزه في بعض الأمور الأخرى بعيداً عن الدراسة.
- قد يعانى انخفاض في القدرة على الفهم والاستيعاب وخصوصاً المواد الدراسية، برغم تميزه في بعض الأمور الأخرى بعيداً عن الدراسة.
- قد يقوم بكتابة واجباته بسرعة ولكن بشكل غير صحيح ، أو يأخذ وقت أطول في الكتابة أكثر من أقرانه .
- قد يجد صعوبة في حفظ الكلمات والموضوعات الدراسية مثل جدول الضرب .
- قد يقرأ فقرة طويلة وعند نهايتها يكون قد نسى ما قرأه في بداية هذه الفقرة.
- قد يجد صعوبة في حفظ الكلمات والموضوعات الدراسية مثل جدول الضرب .
- قد يقرأ فقرة طويلة وعند نهايتها يكون قد نسى ما قرأه في بداية هذه الفقرة.
- قد يحتاج للتكرار المستمر للشرح أكثر من مرة حتى يفهم .
- قد يقوم بالكتابة بطريقة معكوسة من اليسار إلى اليمين.
- قد لا يهتم بترتيب حجرته.
- قد لا يلعب بشكل جيد كغيره من أقرانه في الألعاب الرياضية والتي تحتاج إلى تآزر بصري حركي مثل : ( مضرب تنس الطاولة ).
- قد لا يدرك قيمة الأرقام فلا يدرك أن 6 أصغر من 9.
- قد يقوم بالكتابة بطريقة معكوسة من اليسار إلى اليمين.
- قد لا يهتم بترتيب حجرته.
- قد لا يلعب بشكل جيد كغيره من أقرانه في الألعاب الرياضية والتي تحتاج إلى تآزر بصري حركي مثل : ( مضرب تنس الطاولة ).
- قد لا يدرك قيمة الأرقام فلا يدرك أن 6 أصغر من 9.
ضعاف التحصيل الدراسي
ولتوضيح الفروق بين صعوبات التعلم وبطيئين التعلم والمتأخرين دراسياً
ضعاف التحصيل الدراسي
|
صعوبات التعلم
|
بطء التعلم
|
التأخر الدراسي
|
جانب التحصيل الدراسي
|
منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
|
منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب
|
منخفض في جميع المواد مع اهمال واضح
|
جانب سبب التدني
|
اضطرابات في العملية الذهنية الأساسية
|
انخفاض في معامل الذكاء
|
عدم وجود دافعية للتعلم
|
جانب معامل الذكاء
|
عادي 90 فما فوق
|
70 - 84
|
عادي 90 فما فوق
|
جانب المظاهر السلوكية
|
عادي وقد يصاحبه نشاط زائد
|
يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي
|
مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة
|
جانب الخدمة المقدمة
|
برامج صعوبات التعلم والاستفادة من اسلوب التدريس الفردي
|
الصف العادي مع بعض التعديل في المناهج
|
دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق